بيروت عبر التاريخ

by CHARBEL ALGHORAYEB

Return to blog list


           

charbelgho
Posted by charbelgho
كتاب "بيروت عبر التاريخ" تحفة فنية مهداة الى العالم بأجمعه و خاصة الى البيروتيين ليفتخروا بأعظم وارقى مدينة في العالم، قدمت الفلاسفة والعلماء مثل سانخونياتن البيروتي ثم الملاحم التي كتبت عن بيروت .

السيد المسيح بلغ حتى ثغر بيروت وبما قام من معجزات في صور و صيدا كما روى الانجيليان متى (21:15) و مرقس (24:7) . و قد بحث في هذه المسألة الاب الفرد دوران اليسوعي في غضون وصفه لرحلة السيد المسيح الى فينيقية و المدن العشر(جريدة: المشرق) فادعى ان السيد المسيح دخل ثغر بيروت و اثبت ذلك استنادا الى اية القديس مرقس حيث يقول في انجيله (31:7) ان يسوع بعد خروجه من صور "مر في صيدا و جاء فيما بين المدن العشر الى بحر الجليل" فذهب توا اليها على طريق مستقيم فقطع لبنان على السكة الرومانية التي كانت تؤدي من بيروت الى دمشق.

قبل أن ينتصف الألف الثاني قبل المسيح كانت صناعة الخزف-وصناعة الخزف من اقدم الصناعات وأدرّها ربحاً-قد بلغت ذروتها في بيروت . وقد كان لاستخدام دولاب الخزاف الذي ادخل الى هذه الصناعة عند مستهل الألف الثاني ق.م. أثر بعيد الغور في تحسين صناعة الخزف الكنعانية. فقد اصبح بإمكان الخزاف الكنعاني أن يجود في صناعته وأن يخلق أشكالاً حسنة الهندسة بديعة التناسق.

امتهنوا الغناء ذلك لأن طقوس العبادة الكنعانية كانت تقتضي استخدام الغناء. وهكذا انتشرت الحانهم وأدوات موسيقاهم في جميع بقاع المتوسط. وتكاثر الطلب على اقتناء مغنيهم ومغنياتهم من الجواري في مصر زمن الامبراطورية الجديدة.

كتاب "بيروت عبر التاريخ" مرجع لكل شخص يريد ان يعرف عظمة بيروت.




Reply to this blog:

Login or create an account to participate in a discusion.